بيانات ومواقف
الهيئة تنظر بخطورة بالغة إلى حكم الإعدام الصادر عن محكمة البداية في مدينة غزة

تنظر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، بخطورة بالغة إلى قرار حكم الإعدام الصادر عن محكمة البداية في مدينة غزة.

ووفقاً لمعلومات الهيئة فبتاريخ 22/2/2010 انعقدت جلسة المحكمة برئاسة القاضي اشرف فارس وعضوية القاضيين أشرف نصر الله وضياء الدين المدهون، حيث  أصدرت حكمها بالإعدام بحق  المواطن أسامة زيدان الغول (30) عاماً، لإدانته بتهمة القتل قصدا للمواطن أكرم عيسى العمش 34 عاماً، خلافا للمواد 214، 215، 216 من قانون العقوبات لعام 1936.

وتؤكد الهيئة بأن هذا الحكم يؤشر إلى استمرار صدور أحكام الإعدام في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية، والتي طالما دعتالهيئة إلى ضرورة التوقف عنها لما تمثله من اعتداء على الحق في الحياة الذي كفلته المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والقوانين الفلسطينية.

وفي هذا السياق إذ تؤكد الهيئة على ضرورة عدم إفلات أي مجرم من العقاب وأنها لا تقلل بأي شكل من الأشكال من جسامة الجريمة التي نسبت للمتهم، ، فإن الهيئة تطالب:

  1. رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية بعدم التصديق على هذا الحكم.
  2. وقف إصدار أحكام الإعدام مستقبلاً، انسجاماً والجهود التي يبذلها المجتمع الدولي نحو إلغاء عقوبة الإعدام، واستبدالها بعقوبة تحقق العدالة في إطار الفلسفة الجنائية والإنسانية.
  3. العمل على إلغاء عقوبة الإعدام من التشريعات الوطنية السارية في فلسطين

انتهى