الهيئة المستقلة و "تطوير الاعلام" يختتمان دورة حول الكتابة الصحفية

في إطار تعزيز القدرات الاعلامية لكادرها

الهيئة المستقلة و "تطوير الاعلام" يختتمان دورة حول الكتابة الصحفية

 بيرزيت- (19/12/2018) –إختتمت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان " ديوان المظالم" بالتعاون مع مركز تطوير الإعلام دورة حول الكتابة الصحفية استمرت ثلاثة أيام إستهدفت تطوير الاداء الاعلامي لموظفيها وذلك في مقر المركز بجامعة بيرزيت.

كما استهدفت الدورة تطوير القدرات الصحفية لكادر الهيئة المستقلة، ورفع مستوى حضورها في وسائل الإعلام التقليدية والحديثة من جهة، ومن جهة أخرى تدريب الكادر الحقوقي والإداري على إنتاج الأخبار والتقارير الصحفية حول عمل وتدخلات الهيئة ضمن الإستراتيجية الإعلامية للسنوات المقبلة.

وقال مسؤول الإعلام والعلاقات العامة في الهيئة مجيد صوالحة إن "ديوان المظالم" وضع إستراتيجية إعلامية للسنوات المقبلة، وإن الدورة كانت إحدى أدوات التدخل ضمن هذه الإستراتيجية، مضيفاً بأن الأشهر المقبلة ستشهد دورات إضافية لكادر الهيئة في مهارات الناطق الإعلامي وباقي الفنون الصحفية.

وأضاف صوالحة أن المأمول من الدورة الحالية تدريب الكادر المشارك على الكتابة لوسائل الإعلام لرفع ظهور الهيئة في الأحداث اليومية، خاصة أن الصوت الحقوقي صار مطلوباً جدّاً في الأزمات التي تلم بالواقع المحلي من حين لآخر.

وكانت الدورة التي درب فيها أستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت صالح مشارقة، وقدم فيها المحرر في مركز تطوير الإعلام خالد سليم محاضرة حول الكتابة السليمة، تطرقت إلى المحاور التالية: "كتابة الأخبار القصيرة على الشبكات والهواتف والشاشات، وكتابة الأخبار البسيطة والموسعة والمركبة للمواقع الإلكترونية والصحف، وإجراء المقابلات المتخصصة وطرق صياغتها، وإنتاج تقارير صحفية من منظور حقوقي تساهم في التوعية والتثقيف الحقوقي في فلسطين".

وقال مشارقة إن سياق الدورة اندرج تحت مفاهيم التربية الإعلامية، بحيث تم تدريب المشاركين على أدوات الصحفيين لزيادة التدفق الإخباري من قبل المؤسسات الأهلية ورفع ديمقراطية الرسائل الصحفية للوصول إلى رأي عام معلوماتي مهني وقادر على اقتراح الحلول للأزمات التي تعصف بالواقع المحلي.

وشارك في الدورة كل من السيد موسى أبو دهيم ، والسيد إسلام التميمي ، والسيد حاتم أبو زيد ، والسيدة علا عدوي ، والسيد طاهر المصري، والسيد أنس بواطنة ، والسادة علاء غيث ورنا الجعبري و محمد شماسنة.

يذكر بأن الهيئة المستقلة ومركز تطوير الإعلام عملا على تطوير الإستراتيجية الإعلامية للهيئة التي تضمنت تحسين الأداء الإعلامي، وتعزيز وجود الهيئة في وسائل الإعلام القائمة والإلكترونية، وتسهيل وصول الجمهور إلى مواد التثقيف الحقوقي التي تطلقها الهيئة، وصناعة قبول من الجمهور للتعامل مع الباحثين الميدانيين للهيئة، وذلك في إطار سعي الهيئة الدؤوب لتعزيز حضورها في وسائل الاعلام وتحسين القدرات الاعلامية لكادرها.