بيانات ومواقف
الهيئة المستقلة تدين إصدار محكمة بداية غزة حكماً بالإعدام

 

10/7/2019

15/2019

الهيئة المستقلة تدين إصدار محكمة بداية غزة حكماً بالإعدام

 

تدين الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" بشدة إصدار محكمة بداية غزة حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق المواطن (ج، م)، خلافاً لمواد قانون العقوبات رقم 74 لعام 1936، بعد أدانته بالقتل قصداً ومحاولة القتل وحيازة سلاح ناري بدون ترخيص وحمل سلاح ناري في مناسبة غير مشروعة.

وأصدرت المحكمة حكمها هذا بتاريخ 9/7/2019، بعد إدانة المذكور بقتل المواطن (أ. ع) بتاريخ 15/2/2018 في مخيم جباليا عبر إطلاق النار عليه بشكل مباشر من مسدس، مما أدى لإصابته في عنقه إصابة خطيرة توفي على إثرها حسب تقرير الصفة التشريحية.

وهذا هو حكم الإعدام الثاني الذي وثقته الهيئة، منذ مطلع العام 2019، الصادر عن محاكم قطاع غزة، وتعتبره انتهاكاً للحق في الحياة، وإخلالاً بالثقة التي مُنحت لدولة فلسطين بعد انضمامها للاتفاقيات الدولية، لا سيما البروتوكول الإضافي الثاني للعهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية.

 

وفي الوقت الذي تؤكد فيه الهيئة ضرورة عدم إفلات أي مجرم من العقاب، وأنها لا تقلل من جسامة الجريمة التي نسبت للمتهم، فإنها تنظر بخطورة لاستمرار إصدار أحكام الإعدام، وتطالب الجهات المسؤولة في قطاع غزة عدم تنفيذ أي من أحكام الإعدام الصادرة عن المحاكم القطاع.

 

انتهى