الهيئة المستقلة والشرطة الفلسطينية تختتمان دورة تدريبية لمنتسبي الشرطة الخاصة

28 أكتوبر 2021
الهيئة المستقلة والشرطة الفلسطينية تختتمان دورة تدريبية لمنتسبي الشرطة الخاصة

أريحا/ اختتمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" وبالشراكة مع الإدارة العامة للتدريب في الشرطة دورة تدريبية بعنوان (حقوق الإنسان بين حفظ النظام العام وسيادة القانون) استهدفت عدداً من منتسبات ومنتسبي قوات الشرطة الخاصة، بهدف تمكين وبناء قدرات ضباط الشرطة الخاصة في مواضيع وقضايا حقوق الإنسان على ضوء الاتفاقيات الدولية والقوانين الوطنية.

وأبرز الموضوعات التي تم تناولها خلال أيام التدريب الثلاثة، إدارة الغضب والضغوط النفسية والتوتر، ومهارات الاتصال والتواصل والتفاوض مع الجمهور سواء في التجمعات أو المشاكل العائلية، وشغب الملاعب وغيرها من أشكال الاحتكاك مع الجمهور. ومبادئ وخصائص حقوق الإنسان وأهم الحقوق والحريات الواردة في القانون الأساسي الفلسطيني، كالحق في حرية التجمع السلمي وأهم المبادئ التوجيهية للتعامل مع الجمهور والصحفيين أثناء التجمعات من خلال تطبيقات ميدانية، وحفظ النظام العام وسيادة القانون في حماية حقوق الإنسان.

كما تضمن التدريب تطبيقات على قضايا التجمعات السلمية بالاستناد لمدونة قواعد استخدام القوة والأسلحة النارية. الرقابة والمساءلة على أداء الشرطة الفلسطينية. وأبرز الانتهاكات المتكررة على الحق في التجمع السلمي من خلال واقع الشكاوى المقدمة للهيئة.

وقدم التدريب كل من الأستاذ ناصر مطر، الحقوقي إسلام التميمي مدير دائرة التدريب والتوعية والمناصرة في الهيئة، الحقوقي أنس بواطنة، والمحامي علاء غنايم من الهيئة. العقيد مفيد زريقات مدير دائرة السياسات والتخطيط في الإدارة العامة للتدريب في الشرطة، الرائد أحمد صالح المقدم صلاح الطميزي.

وخلال حفل الاختتام أكد الرائد حاتم حمايل باسم المشاركين والمشاركات على التزام الشرطة الخاصة باحترام حقوق الإنسان والقانون، مقدماً الشكر للهيئة المستقلة على دورها في حماية حقوق الإنسان وتنفيذ الدورة التدريبية.

28/10/2021