نشاطات وفعاليات
الهيئة تختتم دورة تدريبية بعنوان "حقوق الإنسان وسلامة الإجراءات الجزائية"
29 سبتمبر 2016
الهيئة تختتم دورة تدريبية بعنوان "حقوق الإنسان وسلامة الإجراءات الجزائية"

 

رام الله/ اختتمت اليوم، الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان دورة تدريبية بعنوان "حقوق الإنسان وسلامة الإجراءات الجزائية" استهدفت 25 ضابطاً من ضباط التحقيق في أجهزة (الشرطة، المخابرات العامة، الأمن الوقائي، الاستخبارات العسكرية)

وهدفت الدورة التي استمت ثلاثة أيام  إلى تعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية التي وردت في الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان، وكذلك في القوانين والتشريعات الفلسطينية بالتركيز على ضمانات حقوق الانسان عند مرحلة التحقيق الابتدائي، وسلامة الإجراءات الجزائية واحترام منظومة العدالة الجنائية في فلسطين.

وقال إسلام التميمي منسق التوعية والتدريب في الهيئة، لقد تم التركيز في هذه الدورة على توعية الضباط والمشاركين في الدورة التدريبية بأهمية الدور الذي يقومون به في المجتمع وكيف يؤثر عملهم خلال تأديتهم لواجبهم في حفظ الأمن وحماية حقوق الإنسان في ذات الوقت.

وتناولت الدورة العديد من المواضيع التي تركزت حول، الأمن وحقوق الإنسان، معايير الاحتجاز والاعتقال في التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية والمحلية، دور الهيئة في مجال رصد الانتهاكات وتلقي الشكاوى، أهمية الالتزام بمدونات قواعد السلوك المتعلقة بمنتسبي قوى الامن الفلسطيني، معايير الاعتقال والاحتجاز وفق التشريعات الدولية والوطنية، تفتيش المساكن والمنازل وفق التشريعات الوطنية والدولية، ضمانات المتهمين عند التحقيق الابتدائي ،مبادئ أساسية في التحقيق والاستجواب. بالإضافة إلى حالات دراسية من الواقع.وفي نهاية الدورة تم تسليم الشهادات للمشاركين.

وقدم التدريب، الأستاذ وحيد القدومي مدير عام التخطيط بوزارة الداخلية، الدكتور جهاد الكسواني، ومن الهيئة المحامي موسى أبو دهيم، المحامي فريد الأطرش، المحامي علاء نزال، المحامي وليد الشيخ، والمحامي سامي جبارين، المحامي علاء نزال. وفي نهاية التدريب تم توزيع الشهادات على المشاركين.