
غزة/ اختتمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان دورة تدريبية حول آليات المعالجة الفضلى للشكاوى وفق النهج المبني على حقوق الإنسان، تستهدف عاملين في مجال معالجة الشكاوي في أجهزة إنفاذ القانون في قطاع غزة.
وتهدف الدورة التدريبية إلى توضيح ضمانات احترام وحماية حقوق الإنسان، وبيان المعالجة الفضلى للشكاوي وفق النهج القائم على حقوق الإنسان، والمساءلة الناجمة عن المعالجات، والتأكيد على أهمية الاتفاقية الدولية الخاصة بمناهضة التعذيب في حماية حقوق الانسان، بالإضافة إلى تعريف المشاركين بسبل تطوير دليل معالجة الشكاوى من منظور حقوق الإنسان.
وأكد الأستاذ جميل سرحان نائب المدير العام لقطاع غزة أن الهيئة بدأت هذا العام بتنفيذ هذه الدورة التدريبية للعاملين في مجال تلقي الشكاوى حرصاً على استمرار العمل فيما يخدم المواطنين، راجياً أن تكون الدورة قد حققت الأهداف المطلوبة، والتي ستكون باكورة لقاءات ودورات تدريبية وضعتها الهيئة في خطتها السنوية تستهدف المكلفين بإنفاذ القانون.
من جانبه ثمن العقيد رائد العامودي رئيس ديوان المظالم في مكتب قائد عام الشرطة في قطاع غزة حرص الهيئة على تنفيذ الدورات التدريبية التي من شأنها ان ترقى بالكادر العامل في أجهزة الشرطة، مؤكداً على استمرار التعاون في سبيل النهوض بالخدمات التي يتلقاها المواطنون خاصة ما يتعلق بشكاواهم وتظلماتهم.
وتضمنت الجلسات التدريبية التي امتدت لثلاثة أيام التعريف بحقوق الإنسان ومصادرها ومبادئها والحماية القانونية لها، وتحديد المركز القانوني للشكوى في الشرعية الدولية لحقوق الإنسان، وتناولت شرحاً مفصلاً لتدابير معالجة الشكاوى على الصعيد الوطني في ضوء الالتزامات المترتبة على انضمام فلسطين لاتفاقيات حقوق الإنسان، وبيان سبل تطوير دليل معالجة الشكاوي وفق النهج القائم على حقوق الإنسان، وكيفية ربط المعالجة الفضلى للشكاوى وربطها بمدونة قواعد سلوك العاملين في مؤسسات إنفاذ القانون.
