نشاطات وفعاليات
ورشة عمل نظمتها الهيئة المستقلة حول إجراءات السلامة وجاهزية الدفاع المدني والجهات المختصة
2 سبتمبر 2021
ورشة عمل نظمتها الهيئة المستقلة حول إجراءات السلامة وجاهزية الدفاع المدني والجهات المختصة

 الخليل/ دعا مشاركون في ورشة عمل نظمتها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" في مدينة الخليل بعنوان إجراءات السلامة العامة وجاهزية الدفاع المدني والجهات ذات العلاقة، إلى ضرورة التوعية بأهمية الالتزام بإجراءات السلامة العامة في جميع المراحل وتطوير قدرات العاملين في السلامة العامة وخاصة الدفاع المدني، وتوفير جميع الإمكانيات والوسائل والأدوات المطلوبة لحماية المواطنين عند الحوادث وبناء القدرات للطواقم البشرية.

وشارك في الورشة مجموعة من المؤسسات الرسمية ذات العلاقة بإجراءات وتدابير السلامة العامة سواء على مستوى الإجراءات الرقابية والوقائية أو إدارة الأزمات في حال وقوع حوادث تتعلق بالصحة والسلامة العامة، فيما تغيب عنها الدفاع المدني.

وأكد الأستاذ مالك سلهب مدير المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة على ضرورة الالتزام بالإجراءات المرتبطة بالسلامة العامة منذ مراحل التخطيط للبنية التحتية على مستوى المنشآت أو المساكن، فيما بين الأستاذ عبد الحافظ كنعان مدير لجنة السلامة العامة في الخليل وممثلا لمحافظة الخليل أهمية دور اللجنة قيامها بالرقابة على المنشآت وتوعية المواطنين بضرورة الالتزام بإجراءات السلامة العامة. وأوضح الأستاذ مهيب الجعبري ممثل وزارة الاقتصاد دور الوزارة في متابعة التزام المواطنين بالحصول على جميع الإجراءات اللازمة للتراخيص والفحوصات المطلوبة من الدفاع المدني وجهات الاختصاص الأمر الذي من شأنه التقليل من وقوع الحوادث.

 وتحدث الأستاذ يوسف الجعبري نائب رئيس بلدية الخليل، عن دور البلدية في متابعة البنايات والشركات لمنحهم التراخيص، مبيناً أهمية اطفائية البلدية في ظل الظروف الخاصة لمدينة الخليل كونها تستطيع الوصول للمناطق المغلقة والمنطقة الجنوبية التي لازالت تحت سيطرة الاحتلال كون الدفاع المدني لا يمكنه ذلك.

وبين الحقوقي إسلام التميمي مدير دائرة التدريب والتوعية والمناصرة في الهيئة المستقلة أن الورشة تأتي مع  استمرار وقوع الاحداث الناجمة عن مخالفات تدابير السلامة العامة، مشدداً على أهمية ضبط ومعالجة هذه الإشكالية لما لها من أثر على حقوق المواطنين وبخاصة حقهم في الحياة والسلامة الجسدية، مع ضرورة الوقوف على الإجراءات ومتطلبات السلامة العامة وجاهزية المؤسسات ذات العلاقة في الرقابة والاستجابة للحوادث ولا سيما الدفاع المدني، مشدداً على ضرورة تبني سياسات وقوانين ناظمة لمنظومة السلامة العامة وخطط وتعاون مشترك مع الجهات ذات العلاقة.  من جانبه أكد المحامي فريد الأطرش مدير مكتب جنوب الضفة الغربية في الهيئة المستقلة على أهمية العمل المشترك والتعاون الفعال لحماية أرواح وممتلكات المواطنين نتيجة الحوادث الناتجة عن عدم التقيد بواسل الصحة والسلامة العامة.