نشاطات وفعاليات
الهيئة المستقلة تختتم دورة تدريبية بعنوان "الدفاع المدني والتزامات حماية حقوق الإنسان"
14 أكتوبر 2021
  الهيئة المستقلة تختتم دورة تدريبية بعنوان "الدفاع المدني والتزامات حماية حقوق الإنسان"

غزة/اختتمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" دورة تدريبية بعنوان الدفاع المدني والتزامات حماية حقوق الإنسان، في إطار تبنيها نهجاً يسعى إلى تعميم مبادئ حقوق الإنسان، وتمكين أصحاب الواجب في جهاز الدفاع المدني من الوفاء بإعمال التزاماتهم لحماية حقوق الإنسان، والتأكيد على ضمانات حماية أنفسهم في جميع الأوقات.

أوضح المحامي بهجت الحلو منسق التوعية والتدريب أن الدورة هدفت إلى اكساب المشاركين المعرفة اللازمة بمبادئ حقوق الإنسان في قانون حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وتمكينهم من معرفة الالتزامات التي تضمنتها منظومة حقوق الإنسان الدولية والوطنية وعلاقتها بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

من جانبه عبّرالعميد خليل قزعاط مساعد المدير العام لشؤون المحافظات في مديرية الدفاع المدني عن تقديره للجهود التي تبذلها الهيئة في مجال التدريب وتطوير القدرات في المجال القانوني والحقوقي، مؤكداً على أهمية الشراكة مع المؤسسات الحقوقية لتعزيز المعارف في هذا الجانب لدى طواقم الدفاع المدني، والاستمرارية في هذه البرامج سعياً لامتلاك المهارات المطلوبة لتقديم أفضل خدمة للمواطنين تصون حقوقهم.

وأكد المستشار سلامة بسيسو نائب المفوض العام للهيئة على أهمية الدور الذي تؤديه طواقم الدفاع المدني، وما يتعرضون له من مخاطر في ظل الوضع الاستثنائي في قطاع غزة، وانطلاقاً من ذلك أكد على ضرورة تطوير قدرات الكادر باستمرار، مبيناً ان الهيئة ستعمل على استمرار التعاون في مجال التدريب وتمكين العاملين من آليات العمل بما يتوافق مع حقوق الإنسان.

وقد تناولت الجلسات التدريبية التي امتدت لثلاثة أيام، واقع عمل جهاز الدفاع المدني من منظور حقوق الإنسان من حيث الانجازات، والتحديات، ونقاط القوة ونقاط الضعف، والمأمول في المستقبل، كما تم استعراض المفاهيم الأساسية لحقوق الانسان، ونقاش مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وجانب من مواد القانون الدولي الانساني وما يتضمنه من اتفاقيات دولية ذات العلاقة بعمل الدفاع المدني (اتفاقيات جنيف، مبادئ قانون لاهاي) وآليات حماية الدفاع المدني بصفته من الفئات المحمية في القانون الدولي الإنساني.

وتطرق التدريب إلى أهداف التنمية المستدامة وارتباط الدفاع المدني بمفهوم لا أحد خلف الركب، وآليات تركيز ضمان الوصول للفئات الضعيفة، والمتواجدين في المناطق الحدودية، وتكثيف الجهود في أوقات الصدمات، ومنع التمييز.

 

كما تم التعرف على المعالجات الفضلى لشكاوى المواطنين، وآليات تطوير دليل شكاوى لجهاز الدفاع المدني، إضافة إلى استعراض قواعد السلوك الأخلاقي والقانوني للمكلفين بإنفاذ القانون، واختتم التدريب بمناقشة التوقعات التي تم الاستجابة لها خلال التدريب، والاتفاق على لقاء لاحق لقياس الأثر والمتابعة.