آخر الأخبار
بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل ورشة تفاعلية حول سبل حماية الأطفال من العنف والإساءة
22 نوفمبر 2021
بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل  ورشة تفاعلية حول سبل حماية الأطفال من العنف والإساءة

 

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل

ورشة تفاعلية حول سبل حماية الأطفال من العنف والإساءة

نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" بالشراكة مع نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين فرع بيت لحم، ورشة عمل تفاعلية لأخصائيين يعملون في الحقل الاجتماعي والنفسي في مؤسسات ودوائر حكومية وغير حكومية، 60 أخصائية وأخصائي، بهدف تعزيز دور المرشدين الاجتماعيين العاملين مع الأطفال في المدارس للتصدي للعنف الواقع على الأطفال، والتعريف بأدوار الجهات ذات العلاقة بحماية هذه الفئة.

وقدم الأستاذ عائد حوشية عرضا حول أهمية الورشة التي تأتي في سياق إحياء اليوم العالمي لحقوق الطفل والذي يصادف يوم ٢٠ تشرين الثاني/ نوفمبر، وتناقش موضوعات مهمة تتعلق برصد ومتابعة الانتهاكات الواقعة على الطفل، وأيضاً أدوار الجهات ذات العلاقة كنيابة الأحداث والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.

وبين الحقوقي إسلام التميمي مدير دائرة التدريب والمناصرة في الهيئة، دور الهيئة في رصد وتوثيق الانتهاكات ضد الأطفال وسبل الحماية القانونية لهم، مشيرا إلى أن هذا العام قد شهد انتهاكات عديدة بحق الأطفال، وخاصة من قبل قوات الاحتلال خلال العدوان على قطاع غزة، والممارسات التعسفية بحق الأطفال في القدس. 

وفيما قدم الأستاذ معاوية عواد رئيس قسم الإرشاد في تربية بيت لجم ملخصاً عن أبرز المحاور والمجالات التي يعمل فيها المرشد التربوي لحماية للأطفال وحقوقهم، استعرض الأستاذ وسام حمدان أمين سر نقابة الأخصائيين الاجتماعيين فرع بيت لحم، في مداخلته شراكة النقابة مع المؤسسات ذات الاختصاص من أجل الطفولة والصحة النفسية. واختتمت الورشة بتقديم تفصيلي حول دور نيابة الأحداث في حماية الأطفال وآليات الشكاوى وسريتها وخصوصيتها، قدمها الأستاذ ثائر خليل رئيس نيابة الأحداث.

وتبنى القائمون على الورشة فكرة استهداف مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين من مختلف المؤسسات بمزيد من التدريب التمكيني حول حماية الأطفال وحقوقهم ورصدها والتحويل والشهادة في المحاكم وغيرها.