نشاطات وفعاليات
الهيئة و"القدس المفتوحة" تنظمان ورشة عمل حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في القانون الدولي
22 نوفمبر 2021
الهيئة و"القدس المفتوحة" تنظمان ورشة عمل  حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في القانون الدولي

عقدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" مكتب وسط الضفة الغربية ورشة عمل لمجموعة من طلبة البكالوريوس والماجستير تخصص الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة فرع رام الله والبيرة في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بعنوان (حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في القانون الدولي وحقوق الإنسان).

وتم خلال الورشة استعراض العديد من القضايا ذات العلاقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وأوضح الأستاذ إسلام التميمي مدير دائرة التوعية والتدريب والمناصرة في الهيئة مفهوم الإعاقة حسب ما ورد في الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوق هذه الفئة في القوانين المحلية والمواثيق الدولية، مشيرًا إلى واقع التهميش الذي يتعرض له الأشخاص ذوو الإعاقة في المجتمع الفلسطيني.

واستعرضت الدكتورة انشراح نبهان المحاضرة في جامعة القدس المفتوحة دور الأخصائي الاجتماعي في تعزيز اندماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع الفلسطيني، وأهمية الخدمة الاجتماعية في متابعة قضايا الفئات الاجتماعية المهمشة، ومناصرة قضايا وحقوق الإنسان، لا سيما الأشخاص ذوي الإعاقة منهم.

وتحدث الأستاذ محمد أبو خليل المتدرب المشارك في برنامج حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الهيئة، ومنسق النشاط عن أهمية آداب التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف إعاقاتهم، وأهمية نشر ثقافة الوعي حول آلية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة. واستعرضت الأستاذة عرين دويكات باحثة ميدانية في الهيئة طبيعة عمل الهيئة المستقلة في متابعة القضايا والحقوق والانتهاكات التي يتعرض لها المواطن على مختلف الأصعدة.