نشاطات وفعاليات
الهيئة المستقلة تختتم دورة تدريبية حول النيابة العامة وتعزيز سيادة القانون وأهداف التنمية المستدامة
6 أبريل 2022
الهيئة المستقلة تختتم دورة تدريبية  حول النيابة العامة وتعزيز سيادة القانون وأهداف التنمية المستدامة

غزة/ اختتمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" دورة تدريبة استهدفت وكلاء النيابة العامة في قطاع غزة، بعنوان دور النيابة العامة في تعزيز مبدأ سيادة القانون وحماية حقوق الإنسان من منظور أهداف التنمية المستدامة.

تناولت الدورة التي استمرت ليومين، تدريباً حول إعمال مبادي الأمم المتحدة التوجيهية بشأن أعضاء النيابة العامة لحماية حقوق الإنسان ومدي انسجامها مع الواقع الفلسطيني في عمل النيابة، وتم وضع بعض المؤشرات المتعلقة بالهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة وتحديداً حول تقديم بيانات من النيابة العامة، وابرز المؤشرات والتدخلات ذات الأولوية من وجهة نظر النيابة العامة لتعزيز التقدم نحو تحقيق ذلك الهدف.

وناقش المشاركون الممارسات الفضلى للنيابة العامة المتعلقة بضمانات المحاكمة العادلة الواردة بالمادة 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وإيلاء الاهتمام لقضايا الأحداث في خلاف مع القانون وجعل الاجراءات مناسبة لهم، وضرورة إعادة تأهيلهم.

كما تضمنت الدورة التزامات النيابة لحماية حقوق السلامة الجسدية على ضوء اتفاقية مناهضة التعذيب وبروتكول اسطنبول للتقصي والتحقيق الفاعلين من حيت إجراء تحقيقات شفافة وتطوير مدونة قواعد سلوك قانوني وأخلاقي ومهني لأعضاء النيابة، وتقديم معالجات قضية الشكاوى وانتهاكات حقوق الانسان. وشارك في التدريب كل من المحاميين بهجت الحلو منسق التوعية والتدريب، وأحمد الغول مدير مكتب الهيئة في وسط وجنوب قطاع غزة، وبكر التركماني منسق التحقيقات والشكاوى.