نشاطات وفعاليات
الهيئة المستقلة تنظم يوماً تدريبياً لأكاديميي كلية الرباط الجامعية للشرطة
28 يوليو 2022
الهيئة المستقلة تنظم يوماً تدريبياً لأكاديميي كلية الرباط الجامعية للشرطة

غزة/ في إطار دور الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" في بناء قدرات المكلفين بإنفاذ القانون لاحترام وتعزيز حقوق الإنسان، ومنها تعزيز قدراتهم لتضمين مواردهم ذات الطابع الأكاديمي النهج القائم على حقوق الإنسان، نفذت الهيئة يوماً تدريبياً تناول مقترح الدبلوم المتوسط لمراكز الإصلاح والتأهيل الذي تعكف كلية الرباط الجامعية للشرطة في مدينة غزة إدراجه ضمن مساقاتها الأكاديمية بهدف تأهيل طاقم متخصص للإشراف على مراكز الإصلاح والتأهيل.

 استهدف التدريب أساتذة وأكاديميين من الكلية، بهدف استعراض محاور الدبلوم وإبداء الملاحظات الحقوقية عليه وضرورة تضمينه معايير حقوق الإنسان الناظمة لحقوق النزلاء من الرجال والنساء والأطفال المكفولة بقواعد "نيلسون مانديلا" و"هافانا" و"بكين" على المستوى الدولي، وقانون مراكز الإصلاح والتأهيل على المستوى الوطني.

تضمن اليوم التدريبي استعراضاً لأبرز أنماط الشكاوى التي تتعلق بحقوق النزلاء، سواء من حيث موضوع الانتهاك أو الفئة التي يمسها، وبيان سبل معالجتها من منظور حقوق الإنسان، قدمه كل من المحامي رأفت صالحة والمحامي بهجت الحلو.

فيما تناول التدريب أيضاً معايير السلامة الجسدية والصحية للنزلاء، وتزويد المشاركين بالخبرات الضرورية من واقع عمل الهيئة وتوثيقاتها قدمها الدكتور ثائر التلولي.

كما اشتمل على المعايير الضرورية لحماية الجوانب النفسية للنزلاء بما يضمن سلامتهم وعدم تعريض أنفسهم للأذى خلال الاحتجاز قدمها الأخصائي النفسي أحمد ثابت.

وعبر القائمون على إعداد هذا الدبلوم عن أهمية المعلومات الحقوقية التي تم نقشاها خلال اليوم التدريبي وأهمية تضمينها في محاوره الدراسية، معربين عن مدى استفادتهم وسعيهم إلى تطوير البرنامج استناداً لما تم تقديهه خلال التدريب، مثمنين دور الهيئة على إرفاد وإسناد طواقم كلية الرباط وطلبتها وتمكينهم من أداء دورهم في احترام مبدأ سيادة القانون، ومؤكدين ضرورة تنظيم لقاء تكميلي بهدف إنضاج الدبلوم بما ينسجم مع معايير حقوق الإنسان وضمانات حقوق النزلاء.