نشاطات وفعاليات
الهيئة تختتم دورة تدريبية حول  ضمانات المحاكمة العادلة للأحداث في الخليل
31 يوليو 2022
الهيئة تختتم دورة تدريبية حول   ضمانات المحاكمة العادلة للأحداث في الخليل

 

الخليل/ اختتمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب في الشرطة والنيابة العامة والمؤسسة الدولية للدفاع الجنائي والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال دورة تدريبية بعنوان (ضمانات المحاكمة العادلة للأحداث).

 واستهدفت الدورة التدريبية التي عقدت بمدينة الخليل واستمرت لمدة ثلاثة أيام، 25 ضابطاً من الضباط العاملين في إدارات الشرطة (المباحث العامة، المكافحة، شرطة الأحداث، التحقيق، المراكز) بمحافظة الخليل.  لتمكين الفئة المستهدفة من التعرف على ضمانات المتهمين الأحداث، بهدف الالتزام بتطبيق المعايير والإجراءات المتعلقة بالتعامل مع الأحداث وفقا لاختصاص جهاز الشرطة.                                  

وتناول التدريب عدة موضوعات أهمها، لمحة عن ضمانات حماية حقوق الأطفال والأطفال في خلاف مع القانون وفقاً لاتفاقية الدولية لحقوق الطفل 1989 وقانون الطفل الفلسطيني رقم 7 لسنة 2004، قدمها المحامي عامر الجنيدي من الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال.

وقدمت كل من رندة الدراويش وكفاح أبو عياش من مديرية التنمية الاجتماعية في الخليل عرضا حول أدوار الجهات ذات العلاقة في ضمان حماية الاحداث والاطفال ودور وزارة التنمية الاجتماعية.

 وقدم الحقوقي إسلام التميمي مدير دائرة التدريب والتوعية والمناصرة في الهيئة المستقلة تعريفا بدور الهيئة في حماية حقوق الأطفال ومتابعة قضايا الأحداث. وفي اليوم الثاني قدم رئيس نيابة الأحداث الأستاذ ثائر خليل عرضا حول دور واختصاص النيابة في متابعة قضايا الأطفال والأحداث والإطار القانوني الوطني المنظم لعدالة الأحداث من حيث التعريف والمسؤولية وضمانات المحاكمة العادلة للحدث، وخاصة في فترة جمع الاستدلالات واجراءات القبض والتوقيف، والفجوات والمعيقات التي تواجه النيابة العامة والشركاء في ضمان المحاكمة العادلة للأحداث.

 وفي اليوم الختامي قدمت المؤسسة الدولية للدفاع الجنائي من خلال الأستاذ غدنفر كمنجي والأستاذة سعاد جعوان تعريفا للتنمية الايجابية لليافعين وتطور الدماغ لديهم واحتياجات اليافعين وأثر التنمية على المجتمع.