التقى خلالها مسؤولين وبرلمانيين وحقوقيين وفد الهيئة المستقلة ينهي زيارة هامة لفنلندا

17 أكتوبر 2022
التقى خلالها مسؤولين وبرلمانيين وحقوقيين  وفد الهيئة المستقلة ينهي زيارة هامة لفنلندا

التقى خلالها مسؤولين وبرلمانيين وحقوقيين

وفد الهيئة المستقلة ينهي زيارة هامة لفنلندا

أنهى وفد الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان زيارة هامة للعاصمة الفنلندية هلسنكي، أجرى خلالها مجموعة من اللقاءات مع مسؤولين حكوميين في وزارة الخارجية الفنلندية، وأعضاء في مجلس النواب، والمؤسسة الوطنية الفنلندية لحقوق الإنسان، وحقوقيين وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني.

 فقد التقى الوفد الذي ضم الأستاذ عصام عاروري مفوض عام الهيئة، الدكتور عمار الدويك مديرها العام وعضو مجلس مفوضيها الأستاذة ديانة بطو وبهجت الحلو منسق التوعية والتدريب بقطاع غزة، في وزارة الخارجية مع السيدة انو سريلا مدير عام الدائرة القانونية في وزاره الخارجية الفنلندية والسيدة تيتا مايا مدير عام دائرة سياسات التنمية، والسيدة ريكا ايلا مسؤولة دائرة افريقيا والشرق الأوسط، وسفير حقوق الإنسان والديمقراطية في وزارة الخارجية السيد رونو ميريساري، ومسؤولي وحدة سياسات حقوق الإنسان التابعة لوزارة الخارجية.

وزار وفد الهيئة مقر مجلس النواب الفنلندي وأجرى لقاءات مع مجموعة النواب أصدقاء فلسطين، وشبكة حقوق الإنسان في البرلمان الفنلندي، والامبودزمان التابع للبرلمان، علاوة على لقاءات مع ممثلين عن المفوضية السامية لحقوق الإنسان، والامبودزمان الفنلندي للمساواة، حيث تم الاستماع إلى استعراض لنقاط القوة والتحديات لهذه التجربة مع الخبير في الامبودزمان السيد ميكوا ليمبنين.

وزار وفد الهيئة مقر المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان وأجرى لقاء مع مديرتها السيدة سيبرا رويتيو وخبراء المؤسسة الوطنية، ومؤسسة CMI، وهي إحدى مؤسسات المجتمع المدني.

والتقى وفد الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان مع سفير دوله فلسطين في هلسنكي تيسير العجوري.

وحول أهمية هذه الزيارة قال الدكتور الدويك، بعد انضمام فنلندا لاتحاد ممولي الهيئة المستقلة كان لا بد من التعريف بالهيئة المستقلة لحقوق الإنسان للمسؤولين الفنلنديين واختصاصاتها وطبيعة عملها، وتوضيح مدى تعقيد سياق حقوق الإنسان الفلسطيني الذي تعمل فيه الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، والتحديات التي تواجه منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني في فلسطين، علاوة على إبراز أهمية التمويل الفنلندي للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في حماية وتعزيز حالة حقوق الإنسان في فلسطين.

وكان مكتب التعاون الإنمائي الفنلندي قد انضم في آب/ أغسطس العام الماضي لاتحاد ممولي الهيئة وهم (وكالة التنمية والتعاون السويدية (SIDA، الوكالة السويسرية للتعاون والتنمية (SDC)، مكتب الممثلية النرويجية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية مكتب الممثلية الدانمركية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية. مكتب الممثلية الهولندية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية مكتب تمثيل جمهورية فنلندا.