نشاطات وفعاليات
الهيئة المستقلة تواصل أنشطتها بشأن حملة التأمين الصحي
28 ديسمبر 2022
الهيئة المستقلة تواصل أنشطتها بشأن حملة التأمين الصحي

في إطار استمرار الهيئة المستقلة بفعالياتها للتعريف بحملة المناصرة حول التأمين الصحي #حملة_نحو_تأمين_صحي_عادل_وشامل، نظمت الهيئة في مدينة غزة، اليوم، ورشتي عمل حول التأمين الصحي من منظور حقوق الإنسان.
استهدفت الأولى العاملات والعاملين في جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل، قدم خلالها منسق دائرة الرقابة على السياسات والتشريعات في الهيئة حازم هنية توضيحاً لأنظمة التأمين الصحي المعمول بها في فلسطين، وشرحاً حول المحاور الأساسية التي تضمنها التحقيق الوطني الذي أعدته الهيئة بشأن التأمين الصحي، مستعرضاً الاستنتاجات والتوصيات الواردة فيه.
وأشار الباحث في مكتب الهيئة في غزة والشمال أنس البرقوني، إلى الحق في الصحة كأحد أهم الحقوق الواردة منظومة التشريعات الصحية في فلسطين، والتي تتطلب قيام الجهات الرسمية بتمكين المواطنين من الحصول على التأمين الصحي.
فيما تم تنفيذ الورشة الثانية في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، بالتعاون مع جمعية جباليا للتأهيل، استعرض خلاله المحامي رأفت صالحة مدير مكتب الهيئة في غزة والشمال، ورقة سياسات حول الفجوات الحقوقية في التأمين الصحي الحكومي، مؤكداً أن التأمين الصحي هو البوابة الرئيسة للوصول إلى الخدمة الصحية، وسلط الضوء على الإشكاليات المتعلقة بواقع التأمين الصحي بجميع أنواعه، كتعدد أنظمة التأمين الصحي في فلسطين.
وأشار الباحث في المكتب محمد سرور إلى أهمية رفع وعي المواطنين/ات بالحق في التأمين الصحي الشامل والعادل للجميع، باعتباره من أهم مكونات نظم الحماية الاجتماعية.
يُذكر أن الهيئة تواصل فعاليات حملتها بالتعاون مع مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية، لتعزيز المعرفة بمكانة التأمين الصحي من منظور حقوق الإنسان، وصولاً إلى إلزامية التأمين الصحي لجميع المواطنين.