التقارير الشهرية
تقرير الانتهاكات الشهري نيسان 2021
10 مايو 2021
تقرير الانتهاكات الشهري نيسان 2021

 

التقرير الشهري حول

الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات

في فلسطين خلال شهر نيسان من العام 2021

استمرت الانتهاكات الداخلية خلال شهر نيسان من العام 2021 بوتيرة متفاوتة، يبرز هذا التقرير أهم الانتهاكات التي رصدتها الهيئة، وقد خلصت الهيئة من مجمل ما رصدته من انتهاكات إلى ما يلي:

الانتهاك

المجموع

الضفة الغربية

قطاع غزة

حالات الوفاة غير الطبيعية

6

3

3

شكاوى حول التعذيب وسوء المعاملة

13

6

7

انتهاك الحق في إجراءات قانونية سليمة

12

7

5

التوقيف على ذمة المحافظ

2

2

0

الحق في التنقل والسفر

2

2

0

أحكام الإعدام

2

0

2

 

تفاصيل الانتهاكات

أولاً: انتهاكات الحق في الحياة والسلامة الشخصية

رصدت الهيئة 6 حالات وفاة خلال شهر نيسان، وقعت 3 منها في الضفة الغربية، و3 في قطاع غزة. توزعت كالتالي: حالة وفاة واحدة وقعت نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة في الضفة. 5 حالات وفاة وقعت في ظروف غامضة، 3 في القطاع واثنتان في الضفة.   

توضيح لحالات الوفاة

  1. 1.    حالات الوفاة في ظروف غامضة

- بتاريخ 5/4/2021 تم العثور على جثة المواطنة (ر، ح) 26 عاماً من محافظة الخليل، متزوجة وأم لثلاثة أطفال. بعد قيام الجهات الرسمية بإجراء التحقيقات اللازمة، تبين أن والدها قام بقتلها قبل أسبوعين ودفنها في منطقة نائية. حضرت الشرطة للمكان وأوقفت المشتبه به.

- بتاريخ 12/4/2021 توفي المواطن (ع، ا) 18 عاماً من قرية العديسة جنوب سعير بمحافظة الخليل، وعثر عليه مشنوقاً. حضرت الشرطة للمكان وفتحت النيابة العامة تحقيقاً في الحادث وتم تحويل الجثة للتشريح للوقوف على أسباب الوفاة.

- بتاريخ 30/4/2021 توفيت المواطنة (ح. ج) 20 عاماً من سكان محافظة خانيونس، جراء إصابتها بعيار ناري في الرأس، أثناء عبث أحد أفراد العائلة بالسلاح الشخصي. حضرت الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث وتم توقيف المشتبه به.

- بتاريخ 14/4/2021 توفي المواطن (ش، م) 44عـاماً من مدينة خانيونس، ووصل جثــة هامدة لمجمع ناصر الطبي. حضرت الشرطة وفتحت تحقيقاً، ومن وخلال التحقيقات التي قامت بها النيابة العامة وشرطة المباحث العامة تبين عدم شبهة جنائية، ومعاينة الطبيب الشرعي وبالفحص تبين أن سبب الوفاة نتيجة الضغط على العنق بواسطة رباط (حبل)، ولا توجد أي علامات اعتداء على الجسم، ولا يعاني من مشاكل نفسية، المؤشرات دلت على الانتحار نتيجة ضائقة مالية وتراكم ديون.

- بتاريخ 23/4/2021 توفي المواطن ( م. أ) 22 عاماً من مدينة خانيونس، فقد عثر عليه معلقاً من رقبته بواسطة حبل عريض مربوط في بسطة (بيت الدرج)، بعد فكه اتصل قام أفراد العائلة بالإسعاف والشرطة التي فتحت تحقيقاً فور وصولها، وبمعاينة مسرح الجريمة وتحويل الجثة لمستشفى ناصر الطبي في خانيونس ومن ثم لمستشفى الشفاء الطبي في غزة، وعرضه على الطبيب الشرعي، ومن خلال التحقيقات التي أجرتها المباحث العامة وشرطة الأدلة الجنائية تبين أن نتيجة الوفاة الانتحار، ولا يوجد شبهة جنائية، ولم يسبق له أي محاولة انتحار وأذى نفسي، ولا يعاني من أي مرض نفسي.

  1. الوفاة نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة

- بتاريخ 20/4/ 2021 توفي المواطن (م. م) 26 عاماً من مدينة حلحول بمحافظة الخليل جراء اصابته بجروح خطيرة نتيجة سقوطه من علو أثناء عمله في مبنى قيد الإنشاء في بلدة العيزرية بضواحي القدس. حضرت الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

  1. أحكام الإعدام

- بتاريخ 5/4/2021 أصدرت محكمة الاستئناف العسكرية محكمة ثاني درجة في هيئة القضاء العسكري، الحكم بالإعدام رمياً بالرصاص على المتهم (ب. أ) مواليد 1966، سكان بيت لاهيا موقوف منذ 29/5/2015 على ذمة القضية رقم 31/2015، وهو موظف يعمل في جهاز المخابرات التابع للسلطة الوطنية الفلسطينية، ونزيل في مركز إصلاح وتأهيل غزة الكتيبة، وأنه مدان بتهمتي التخابر مع جهة أجنبية معادية وتهمة التدخل في القتل.

 

- بتاريخ 25/4/2021 أيدت هيئة القضاء العسكري بغزة (محكمة الاستئناف) محكمة ثاني درجة حكم الإعدام شنقاً حتى الموت بحق المواطن (ش، ا)، سكان رفح، بتهمة قتل الأسير المحرر (ج. ا) بتاريخ 12/7/2020 بمدينة رفح.

  1. 4.    التعذيب أثناء التوقيف – المعاملة القاسية والمهينة. تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير 13 شكوى تتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة، منها 6 شكاوى في الضفة الغربية سجلت ضد جهاز الشرطة. و7 في قطاع غزة حول التعذيب، سجلت جميعها ضد جهاز الشرطة.

ثانياً: انتهاك الحق في إجراءات قانونية عادلة: ويشمل هذا الحق الاعتقال التعسفي والاعتقال على خلفية سياسية والتوقيف على ذمة المحافظين. أما الاحتجاز التعسفي ولأسباب سياسية. فقد تلقت الهيئة 7 شكاوى في الضفة الغربية تركزت حول عدم صحة إجراءات التوقيف، كون توقيف المشتكين كان إما لأسباب سياسية أو توقيفاً تعسفياً. أما في قطاع غزة فقد تلقت الهيئة خلال ذات الشهر 5 شكاوى حول الانتهاك المذكور.

التوقيف على ذمة المحافظ. تلقت الهيئة شكويان وفق الآتي:

الرقم

الاسم

مكان التوقيف

تاريخ التوقيف

الجهة الموقوف على ذمتها

1.

(أ. ش)

مباحث جنين

15/4/2021

محافظ جنين

2.

(أ. ش)

مباحث جنين

15/4/2021

محافظ جنين

 

ثالثاً: الاعتداء على الحق في التنقل والسفر

- بتاريخ 18/4/2021 تلقت الهيئة شكوى المواطن (ع. أ) 54 عاماً، جاء فيها أنه تقدم بطلب لدى وزارة الداخلية في رام الله بهدف تجديد جواز سفره بتاريخ 14/2/2021، إلا انه وبتاريخ 18/4/2021 تم إبلاغه من قبل مدير مكتب البريد رفض الطلب لأسباب سياسية وانتمائه للتيار الإصلاحي لحركة فتح.

- بتاريخ 21/4/2021 تلقت الهيئة شكوى المواطن (م. ج) 39 عاماً مقيم في جمهورية مصر عبر محاميه، جاء فيها أنه تقدم بطلب لدى سفارة فلسطين في القاهرة لتجديد جواز سفره في شهر كانون الثاني 2020، وتم إبلاغه برفض تجديده من قبل جهاز المخابرات العامة، وفي شهر آذار 2020 تقدم بطلب آخر لوزارة الداخلية في رام الله عبر أحد المكاتب، وتم إبلاغه عبر المكتب بالرفض بسب انتمائه للتيار الإصلاحي لحركة فتح.

 

انتهى