بيانات ومواقف
الهيئة تستنكر بشدة استمرار صدور أحكام الإعدام عن هيئة القضاء العسكري في قطاع غزة

21/10/2021

40/2021

تستنكر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" بشدة استمرار النهج المتبع من قبل المحاكم في قطاع غزة بإصدار أحكام الإعدام، وترى أن إصدار هذه الأحكام يمثل مخالفة قانونية واخلالاً بالثقة التي مُنحت لدولة فلسطين بعد انضمامها للاتفاقيات الدولية، وانتهاكاً صارخاً للحق في الحياة.

فقد أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة في هيئة القضاء العسكري (محكمة أول درجة)، بتاريخ 20/10/2021، حكماً بالإعدام شنقاً بحق المواطن (و، م) 57 عاماً، من حي الزيتون بمدينة غزة، بتهمة التخابر مع جهات معادية خلافاً للمادة (131) من قانون العقوبات الثوري.

وترى الهيئة أن أحكام الإعدام الصادرة عن المحاكم في قطاع غزة والبالغة (20) حكماً منذ مطلع العام الجاري 2021، تمثل مساساً بجملة من حقوق الإنسان الأساسية وفي مقدمتها الحق في الحياة، دون مراعاة للقوانين والاتفاقيات الدولية المناهضة لهذه العقوبة، والالتزامات التي ترتبت على انضمام دولة فلسطين لهذه الاتفاقيات ومن بينها مناهضة عقوبة الإعدام.

وتجدد الهيئة مطالباتها وقف إصدار أحكام الإعدام، واستبدالها بعقوبة تتناسب مع جسامة الجريمة المنسوبة للمتهم، ولا تخالف العدالة في إطار الفلسفة الجنائية والإنسانية التي تنسجم والجهود التي يبذلها المجتمع الدولي نحو إلغاء هذه العقوبة، صوناً لحق كل إنسان في الحياة.

انتهى