بيانات ومواقف
تصريح صحافي بشأن اعتقال المواطن إسلامبولي بدير في مدينة طولكرم

30/11/2021

31/2021

 

تتابع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" حادثة اعتقال المواطن إسلامبولي رياض بدير 36 عاماً من مدينة طولكم، من أمام محل عمله في الشارع العام بمدينة طولكرم وأمام طفلته، وتطالب النيابة العسكرية التحقيق في الحادث ومحاسبة المسؤولين عن تنفيذ عملية الاعتقال بهذه الطريقة.

 

إن اعتقال المواطن بدير دون مراعاة سلامة الاجراءات في عملية القبض والتوقيف، بما في ذلك إبراز مذكرة توقيف صادرة عن جهات الاختصاص ممثلة بالنيابة العامة ودون مراعاة لمدونة سلوك رجال الأمن، وبشكل يخالف القانون الأساسي الفلسطيني، فعل يستوجب المساءلة والمحاسبة، خاصة وأن عملية الاعتقال تمت من قبل أفراد الأمن وهم يرتدون ملابس عسكرية وبعضهم مقنع الوجه، الأمر الذي أحدث حالة من الخوف والارباك في الشارع العام، وروّع الطفلة ابنة المواطن بدير.

 

وتتابع الهيئة الوضع الصحي للمواطن اسلامبولي وتتواصل مع عائلته ومع جهات الاختصاص، وتعمل على زيارته للاطلاع على ظروف توقيفه ومعاملته.

وعليه، تطالب الهيئة وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية بعمل مراجعة شاملة للإجراءات المتبعة في التوقيف والقبض، بما يضمن سلامة الإجراءات ومراعاة حقوق المواطنين وكرامتهم وحسن معاملتهم.

 

انتهى