بيانات ومواقف
الهيئة المستقلة تنظر بخطورة لإصدار هيئة القضاء في غزة حكماً بالإعدام

 

21/6/2022

23/2022

تنظر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" بخطورة بالغة لاستمرار المحاكم في قطاع غزة بإصدار أحكام بالإعدام، وصلت إلى (12) حكماً منذ مطلع العام الجاري 2022.

حيث أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة في هيئة القضاء العسكري (محكمة أول درجة) بتاريخ 20/6/2022 حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق المواطن (ن، س)، 44 عاماً، من بلدة القرارة في محافظة خانيونس، بتهمة التخابر مع جهة أجنبية، خلافاً لنص المادة رقم 131 من قانون العقوبات الثوري الفلسطيني لسنة 1979.

وفي الوقت الذي تؤكد الهيئة على فداحة الجريمة المرتكبة، إلا أنها تشدد على ضرورة احترام مبدأ سيادة القانون، وحماية حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية المتأصلة، والتي تضمنها نصوص وقواعد واجراءات المحاكمة العادلة تحقيقاً للعدالة، كما تؤكد الهيئة على موقفها الرافض لعقوبة الإعدام، باعتبارها عقوبة قاسية تنتهك الحق في الحياة، وفقاً للمواثيق الدولية والتشريعات الوطنية، خاصة وأن هذه العقوبة لم تعد عقوبة رادعة، مما يستدعي إلغاءها وتجميد العمل بها واستبدالها بعقوبات رادعة تحقق العدالة.

وتجدد الهيئة دعوتها بضرورة إلغاء هذه العقوبة من التشريعات الفلسطينية، والامتناع عن إصدار أو تنفيذ أحكام الإعدام، وتشدد على ضرورة مراعاة ضمانات المحاكمة العادلة.                                

                                                    انتهى،،