الهيكل التنظيمي
طورت الهيئة في عام 2015 هيكلاً تنظيميًا تلبية لانضمام فلسطين إلى أكثر من 40 اتفاقية واتفاقية دولية بما في ذلك المعاهدات والاتفاقيات السبع الأساسية لحقوق الإنسان ونظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية. وافق مجلس مفوضي الهيئة على الهيكل التنظيمي في أبريل 2015 ، ودخل حيز التنفيذ في وقت لاحق في نهاية العام.
اعتمدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان هيكلًا مبني على نوع الوظيفة بحيث تنقسم المؤسسة ، تحت إشراف المدير العام ، إلى 4 دوائر مركزية: دائرة التحقيقات والشكاوى ، ودائرة الرقابة على التشريعات والسياسات الوطنية ، ودائرة التوعية الجماهيرية والمناصرة والتدريب. بالإضافة إلى 3 وحدات مركزية: وحدة الاتصال والتواصل، ووحدة العلاقات الدولية وتطوير البرامج ، ووحدة المراقبة والتقييم. تضمن الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وصولها إلى جميع المواطنين الفلسطينيين من خلال مكاتبها المناطقية المنتشرة في جميع المناطق الرئيسية.
المدير العام مسؤول عن إدارة الأنشطة اليومية للهيئة وموظفيها ومواردها وعن تخطيط وتنفيذ عملياتها بناءً على سياسات وقرارات مجلس المفوضين. ويدعم المدير العام فريق تنفيذي يتألف من نائب المدير التنفيذي لقطاع غزة ومدراء الإدارات المركزية ومسئولي الوحدات. المدير العام مسؤول أمام المفوض العام ومجلس المفوضين.
دائرة التحقيقات والشكاوى
دائرة مركزية تختص بالنظر في شكاوى المواطنين الذين انتهكت حقوقهم الإنسانية من قبل الجهات الرسمية (المدنية والأمنية) وتوثيق ومتابعة وتقديم الشكاوى والرقابة على أماكن الحرمان من الحرية. كما تقوم الدائرة بإعداد تقارير تقصي حقائق في حالات وقضايا محددة من خلال تسليط الضوء على الإجراءات والسياسات التي اتخذتها الجهات الرسمية والخروج بتوصيات واستنتاجات موجهة لتلك الجهات.
دائرة الرقابة على التشريعات والسياسات الوطنية
تراقب دائرة الرقابة على السياسات والتشريعات السياسات والخطط والموازنات الحكومية من خلال قراءتها وتحليلها من منظور حقوق الإنسان للوقوف على مدى مراعاتها لحقوق الفئات والمناطق المختلفة وخاصة المهمشة، واتباعها لمعايير حقوق الإنسان إستناداً لمبدأ المساواة وعدم التمييز ومضمون الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، كما تقوم الدائرة بالرقابة على التشريعات المختلفة " مشاريع قوانين، قرارات بقوانين، قرارات وزارية" ومراجعتها وتحليلها من منظور حقوقي بغية ادماج مبادئ ومعايير حقوق الإنسان في هذه التشريعات. الأدوات التي تستعملها الدائرة في المراجعات الحقوقية: التقارير السنوية. التقارير القانونية. التقارير الخاصة. المذكرات القانونية لأصحاب الواجب. التقرير التحليلي الدوري للموازنة العامة. علاوة على عقد وتنظيم جلسات النقاش وورش العمل وللقاءات مع صناع القرار. كما وتشرف الدائرة على مكتبة الهيئة التي تمثل إحدى أدوات نشر وتعميم ثقافة حقوق الإنسان من خلال توفيرها للمراجع والمصادر القانونية والحقوقية المختلفة للعاملين في المكتبة والباحثين وراسمي السياسات.
دائرة التوعية والتدريب والمناصرة المجتمعية
دائرة مركزية مسؤولة عن تعزيز ثقافة حقوق الانسان في المجتمع الفلسطيني من خلال مسارين رئيسيين بما في ذلك بناء القدرات والتوعية والمناصرة الجماهيرية. تتركز الجهود الاستراتيجية للهيئة في مجال بناء القدرات من خلال تدريب أصحاب الواجب على التزاماتهم تجاه حقوق الإنسان. علاوة على ذلك ، يوفر التوجه الاستراتيجي للتوعية المعرفة والأدوات لأصحاب الحقوق لممارسة حقوقهم والتعرف على كيفية المطالبة بها والدفاع عنها.
دائرة الشؤون الإدارية والمالية
تعمل الدائرة المالية والإدارية على تأمين وتقديم الدعم والمساندة "اللوجستية" لبرامج ونشاطات الهيئة، لتوفير بيئة عمل إيجابية ومنتجة. كما تتابع كافة شؤون الموظفين ضمن السياسات والأنظمة الإدارية والمالية المتبعة في الهيئة، إضافة إلى توفير الدعم التقني لطاقم عمل الهيئة وبرامجها المختلفة.
وحدة الإتصال والتواصل
منوط بهذه الوحدة بناء شبكة من العلاقات العامة والإعلام بغرض نشر وتعميم عمل الهيئة كهيئة وطنية وديوانٍ للمظالم، عبر توطيد وتعزيز العلاقة مع الجهات الرسمية (الوزارات، الهيئات العامة، المجلس التشريعي، أقطاب العدالة، الأجهزة الأمنية المركزية)، وكذا الهيئات الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني الحقوقية،
أما على الصعيد الإعلامي فتعمل الوحدة على متابعة جميع الأمور والقضايا المتعلقة بالتغطية الإعلامية، على مستوى الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة ومواقع التواصل الاجتماعي، علاوة على إعداد وتعميم المواد الإعلامية والترويجية لتغطية نشاطات وفعاليات الهيئة، إزاء قضايا حقوق الإنسان المختلفة، بما فيها تعزيز وتطوير وتوطيد علاقة خاصة للهيئة مع ممثلي وسائل الإعلام المختلفة والمؤسسات الإعلامية لخدمة قضايا حقوق الإنسان
وحدة أنظمة المعلومات
من الأقسام المهمة جدا في الهيئة و الذي يتابع عمليات التحليل و التطوير و المتابعة و تقديم الدعم الفني و اللوجستي لكل ما يتعلق بأنظمة المعلومات و البيانات و الحماية في الهيئة.
قامت وحدة أنظمة المعلومات ببناء و تطوير مركز بيانات يحتوي كافة البيانات و البرامج و أهمها نظام إدارة المؤسسة MIS و مجموعة من البرامج الأخرى و الموقع الالكتروني الحديث
كما و قامت بتطوير الشبكة المركزية و الخارجية لتوفير خدمة تواصل ووصول سلس و امن مجهز بأحدث أنظمة الأمان
وحدة العلاقات الدولية وتطوير البرامج
وحدة صغيرة مسئولة على الحفاظ على علاقة جيدة ما بين الهيئة ومجمع مموليها والعلاقات الدولية مع شبكات المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الدولية والإقليمية ، والمؤسسات الوطنية النظيرة ، والمنظمات الدولية ، وأجهزة الأمم المتحدة. علاوة على ذلك تقود الوحدة عمليات تطوير الخطط الإستراتيجية وخطط العمل المنتظمة للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.
وحدة المراقبة والتقييم ونظام المعلومات الإدارية
وحدة صغيرة مسئولة عن متابعة وتقييم تقدم الهيئة نحو تحقيق أهدافها الإستراتيجية بالإضافة إلى صيانة وتطوير نظام المعلومات الإدارية الذي يضم كافة بيانات عمل الهيئة في نظام واحد مشترك.
المكاتب المناطقية
تتبنى الهيئة المستقلة هيكلًا لا مركزيا لتقديم الخدمات المحلية والتوعية لتكون أقرب ما يمكن من المواطنين. يقود المكاتب المناطقية مدراء يقدمون تقاريرهم إلى مدراء الدوائر المركزية. هناك ثلاثة مكاتب مناطقية في الضفة الغربية (نابلس ورام الله والخليل تغطي المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية من الضفة الغربية ، مع مكاتب مناطقية أصغر في طولكرم في الشمال وبيت لحم في الجنوب) واثنان في غزة (مكتب مدينة غزة يغطي مدينة غزة والمناطق الشمالية ومكتب خانيونس يغطي المناطق الوسطى والجنوبية من قطاع غزة). المكاتب المناطقية هي أعين الهيئة المستقلة على الأرض والواجهة الرئيسية للمواطنين. يتلقون ويوثقون الشكاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان، ويرصدون بانتظام السجون ومراكز الاحتجاز وإصلاحات الأحداث ودور إيواء النساء ، وينظمون أنشطة توعية عامة في المجتمعات المحلية لنشر المعرفة بحقوق المواطنين وكيفية تقديم الشكاوى ، فضلاً عن إجراء التدريبات لتغيير سلوكيات مسئولي إنفاذ القانون من خلال تدريبهم وبناء قدراتهم. تتواصل المكاتب الإقليمية أيضًا مع المناطق النائية ، وتلتقي ممثلي الحكم المحلي ، وتتعامل مع احتياجات المواطنين وخدماتهم ، وتنظم حملات واستفسارات وطنية وأنشطة توعية عامة بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات القاعدية لتحسين مستوى الخدمات والبنى التحتية ورفع الوعي والتعامل مع شكاوى المواطنين.
المكاتب الإقليمية
تستخدم الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان هيكلًا لامركزيًا لتقديم الخدمات المحلية والتوعية من أجل أن تكون أقرب ما يمكن من المواطنين. يقود المكاتب الإقليمية مدراء إقليميون يقدمون تقاريرهم إلى مديري الإدارات المركزية. هناك ثلاثة مكاتب إقليمية في الضفة الغربية (نابلس ورام الله والخليل تغطي الأجزاء الشمالية والوسطى والجنوبية من الضفة الغربية ، مع مكاتب فرعية / مواقع أصغر في طولكرم في الشمال وبيت لحم في الجنوب) واثنان في غزة (مدينة غزة تغطي مدينة غزة والجزء الشمالي وخانيونس تغطي الأجزاء الوسطى والجنوبية من قطاع غزة). المكاتب الإقليمية هي أعين الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان على الأرض والواجهة الرئيسية مع المواطنين. يتلقون ويوثقون الشكاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان ، ويرصدون بانتظام السجون ومراكز الاحتجاز وإصلاحات الأحداث ودور إيواء النساء ، وينظمون أنشطة توعية عامة في المجتمعات المحلية لنشر المعرفة بحقوق المواطنين وكيفية تقديم الشكاوى ، فضلاً عن إجراء تدريب للتغيير سلوكيات وكالات إنفاذ القانون والقضاء من خلال تدريبهم وبناء قدراتهم. تتواصل المكاتب الإقليمية أيضًا مع المناطق النائية ، وتلتقي بالسلطات المحلية ، وتتعامل مع احتياجات المواطنين وخدماتهم ، وتنظم حملات واستفسارات وطنية وأنشطة توعية عامة بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والمجتمع المدني والمسؤولين الآخرين من ضمن المهمشين. المجتمعات لتحسين مستوى الخدمات والبنى التحتية ورفع الوعي والتعامل مع شكاوى المواطنين..